تعمـــيم الى رؤساء وحدات الرقابة الصحية الدولية

نظرا للانتشار الكبير لحشرة بق الفراش ‏ في دولة فرنسا مما سبب هلع لدى المواطنين بالدولة المذكورة. وحيث أن هذه الحشرة تنتقل عبر البضائع والأمتعة والحاويات وغيرها، ومنعا لدخول هذه الآفة إلى الدولة.

يطلب منكم:

1- رفع درجة الانتباه وأخذ الحيطة وزيادة التدقيق أثناء عمليات تفتيش وسائل النقل على أن تجري بانتظام (فحوصات شاملة) لجميع وسائل النقل الداخلة إلى هذه المنافذ الحدودية، تحديدا القادمة من الدول ذات الاختطار (فرنسا، وأي دولة تسجل تفشي لحشرة البق).

‎-2‏ التنسيق مع سلطات المنفذ لإجراء عمليات تطهير وتعقيم للأمتعة والبضائع الواردة من الدول التي تبث بها انتشار هذه الحشرة واستخدام المواد المطهرة المناسبة للقضاء على البق.

‏3- تعزيز التوعية والتثقيف لدى الموظفين في نقاط الدخول حول حشرة البق وأعراضها وكيفية التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لها, وذلك بنشر المواد العلمية التوعوية التي عممت عليكم والتي تم اعدادها من قبل إدارة مكافحة الأمراض المشتركة.

‏4-التنسيق والتواصل مع الحجر الزراعي بالمنافذ وسلطات الجمارك للتبليغ عن أي تواجد لهذه الحشرة بالمنافذ والتعاون المشترك للقضاء عليها،

‏5- متابعة شكاوى المسافرين في حالة وجود حكة بالجسم او أي ملاحظات عن تواجد هذه الحشرة داخل وسائل النقل او صالات الانتظار.

‏6- تبليغ مكتب الرقابة الصحية الدولية عن أي حالات اشتباه والتواصل مع غرفة طوارئ صحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الامراض علي الرقم 195.

أ عبد الحميد أجمد قرقد

مدير مكتب الرقابة الصحية الدولية

المركز الوطني لمكافحة الأمراض

شارك معنا
0 التعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات