إدارة تقنية المعلومات والإحصاء وتحليل البيانات

وتختص بالآتي:

  1. وضع الإطار العام لخطة نظم المعلومات والتحول الرقمي للمركز في ضوء استراتيجية الدولة للتحول الرقمي بالتنسيق مع الوزارات والهيئات والجهات المعنية بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  2. إعداد الخطط والبرامج والمشروعات والمبادرات الخاصة بالتحول الرقمي للمركز بالمشاركة مع كافة التقسيمات التنظيمية المعنية داخل المركز.
  3. وضع مؤشرات قياس التحول الرقمي للتأكد من تحقيق المستهدفات واستدامة عمليات الرقمية والميكنة لأعمال وخدمات المركز.
  4. توفير البنية التحتية المعلوماتية اللازمة لإنجاز أعمال وأنشطة المركز في إطار بيئة عمل متجانسة تقنيًا ومهنيًا.
  5. تطوير أو توفير النظم والتطبيقات وقواعد البيانات اللازمة لجميع مجالات عمل المركز وأنشطته سواء الداخلية أو الخارجية.
  6. إدارة وتحديث وتأمين النظم والتطبيقات وقواعد البيانات اللازمة لجميع مجالات عمل المركز وأنشطته سواء الداخلية أو الخارجية.
  7. متابعة مكينة أنشطة وخدمات المركز والتأكد من توفير متطلبات منظومات متقدمة ومتكاملة للتحول الرقمي وتقديم الدعم الفني اللازم لكافة التقسيمات التنظيمية بالمركز من إدارات ومكاتب وفروع.
  8. إعداد التقارير والدراسات الإحصائية الخاصة بكافة أنشطة وخدمات المركز وتوفيرها بصورة رقمية.
  9. دعم اتخاذ القرار من خلال تزويد متخذي القرار في المركز وكذلك الموظفين به بالمعلومات والمعارف التي يحتاجون إليها في مجال أعمالهم.
  10. تصميم وإدارة وتحديث المنصات والمواقع الإلكترونية للمركز، بحيث تكون آلية للتواصل الفعال مع جمهور المتعاملين معها.
  11. وضع خطة الاحتياجات التدريبية الخاصة بنظم المعلومات والتحول الرقمي للموظفين بالمركز ومتابعة التنفيذ وتقييم أثر التدريب.
  12. الالتزام بآليات الحركة الرقمية وتأمين المعلومات لتحقيق الاستفادة المثلى من أصول المنظومات الرقمية للمركز.
  13. تبويب المعلومات الخاصة بالمركز وتقديمها في تقارير دورية.
  14. العمل على إنشاء أرشيف وطني للإحصائيات في مجال عمل المركز.
  15. تنفيذ سياسة وأهداف المركز في مجالات المعلومات والإحصاء وتحليل البيانات.
  16. تصميم وسائل وأدوات جمع الإحصائيات الصحية بالتنسيق مع الإدارات المختصة.
  17. وضع آلية لانسياب البيانات الإحصائية بالتنسيق مع الإدارات والمكاتب بغرض الاحتفاظ بها.
  18. التعاون والتنسيق مع مكتب المعلومات والتوثيق بالقطاع فيما يتعلق بأعمال المركز.
  19. بناء وإنشاء البوابات الالكترونية الخدمية لموظفي المركز وضمان سرعة ونقل البيانات والملفات المستخدمة.
  20. العمل على تفعيل الأنظمة والتطبيقات المستخدمة في الإدارة واقتراح تكوين المنظومات المحوسبة المتجددة.
  21. الاشتراك في الأنشطة والبرامج والندوات والمؤتمرات المتعلقة ببرامج المعلومات والإحصاء وتحليل البيانات.
  22. الإشراف على عمل منظومة المراقبة المرئية والتأكد من فاعليتها وتغطيتها لكافة مواقع المركز ومتابعة صيانة كافة الأعطال التي تطرأ بها وبشكل فوري بالتنسيق من الإدارات والأقسام ذات العلاقة.
  23. الإشراف على تصميم وتطوير وتحديث مواقع المركز على الشبكة الإنترنت ووضع المقترحات الفنية والعلمية للاستفادة القصوى منها وجعلها أداة تواصل وإعلام فعالة.
  24. توفير خدمة الانترنت والربط الشبكي بين جميع الإدارات والأقسام وكذلك الفروع وتكوين وإنشاء وإدارة خوادم الربط والاتصال السريع
  25. الإشراف الفني والتقني على قواعد البيانات وضمان إنشاء قواعد بيانات واسعة تشمل اختصاصات المركز وتلبية الاحتياجات المطروحة من قبل الإدارات المختلفة.
  26. اقتراح برامج التكوين والتدريب في مجال تقنية الحاسب الآلي لرفع كفاءة الكادر الوظيفي في مجال التعامل والتشغيل لمختلف التقنية المستخدمة والمزمع إنشاءها بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية.
  27. بناء وإنشاء البوابات الالكترونية الخدمية لموظفي المركز وضمان سرعة ونقل البيانات والملفات المستخدمة.
  28. تفعيل مكينة الأعمال الإدارية والمالية والتعليمية وتطويرها وتوفير البيئة المناسبة للإدارة الإلكترونية.
  29. تنفيذ سياسة وأهداف المركز في مجالات المعلومات والإحصاء والتوثيق.
  30. تصميم وسائل وأدوات جمع الإحصائيات الصحية بالتنسيق مع الإدارات المختصة.
  31. وضع آلية لانسياب البيانات الإحصائية بالتنسيق مع الإدارات والمكاتب بغرض الاحتفاظ بها.
  32. التعاون والتنسيق مع مكتب المعلومات والتوثيق بالقطاع فيما يتعلق بأعمال المركز.
  33. وضع الشروط والمواصفات الفنية للحاسبات الألية والأشراف على صيانتها.
  34. أعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة
  35. أي مهام أخرى تسند للإدارة.

وتمارس الإدارة اختصاصها خلال الأقسام التالية:

قسم البنية الأساسية:

  1. تحديد وتوفير الاحتياجات التكنولوجية للبنية الأساسية من أجهزة حاسب آلي وطابعات وماسحات ضوئية وشبكات وبرامج تشغيل ورخص الاستخدام اللازمة لعمل المركز.
  2. تنفيذ الخطة السنوية والبرامج والمشروعات والمبادرات الخاصة بالبنية الأساسية وتأمين المعلومات بالمركز بالمشاركة مع كل التقسيمات التنظيمية المعنية داخل المركز.
  3. إدارة مكونات البنية الأساسية التكنولوجية (شبكات سلكية ولا سلكية – للاتصالات او نقل البيانات الرقمية، بما فيها منظومات المراقبة المرئية، وأنظمة التحكم) مع القيام بكافة أعمال الصيانة الدورية والتحديث المستمر.
  4. وضع وتنفيذ نظام معلومات متكامل على الشبكات الداخلية للمركز لتسهيل الاتصال وتبادل المعلومات داخل المركز، وبينه وبين مقاره حال تعدده أو الجهات التابعة له، وبينه وبين الجهات الأخرى.
  5. العمل على تحقيق مؤشرات الأداء الخاصة بعمليات وأنشطة وخدمات البنية الأساسية وتأمين المعلومات للتأكد من تحقيق المستهدفات واستدامة عمليات الرقمنة والميكنة لأعمال وخدمات المركز.
  6. توفير البنية التحتية اللازمة لإنجاز أعمال وأنشطة المركز، وضمان اتاحتها، واستدامتها، وتأمينها.
  7. التأكد من التحديث لأنظمة التشغيل والتأمين الفيزيائي لجميع الأجهزة والنظم الخاصة بالمركز بالتعاون والشراكة مع قسم أمن المعلومات بالإدارة والامن والسلامة الخاص بالمركز بشكل عام.
  8. التأكد من الالتزام بالمعايير والأطر والسياسات والعمليات المحددة لإدارة تقنية المعلومات وبآليات الحوكمة الرقمية وتأمين المعلومات لتحقيق الاستفادة المثلى من أصول المنظومات الرقمية للمركز.
  9. وضع خطة الاحتياجات التدريبية الخاصة بموظفي البنية الأساسية وتأمين المعلومات بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية ومتابعة التنفيذ وتقييم أثر التدريب.
  10. وضع تصميم للبنية الأساسية والقيام بالتحديث المستمر له بما يتوافق مع أفضل المعايير والممارسات ويلبى متطلبات التحول الرقمي والنظم والتطبيقات وقواعد البيانات اللازمة لعمل المركز.
  11. تصميم البنية الأساسية للبرامج والمشروعات والمبادرات الخاصة بالبنية الأساسية وتأمين المعلومات بالمركز بالمشاركة مع كل التقسيمات التنظيمية المعنية داخل المركز والجهات الخارجية والموردين ومراجعة التنفيذ لضمان الالتزام بالمعايير القياسية للبنية الأساسية وتأمين المعلومات.
  12. تصميم البنية الأساسية للنظم والتطبيقات التي تدعم البنية الأساسية الخاصة بالمركز وتدقيقها لضمان الالتزام بمعايير البنية الأساسية القياسية وتأمين المعلومات.
  13. وضع ضوابط حوكمة البنية الأساسية للمركز بما يتماشى مع أفضل الممارسات في هذا المجال.
  14. تطبيق واستخدام أفضل الممارسات والمعايير والنماذج لتصميم بنية أساسية حديثة، مستدامة، مؤمنة وذات كفاءة عالية.
  15. تقديم الدعم الفني للبنية الأساسية من أجهزة حاسب آلي وطابعات وماسحات ضوئية وشبكات وبرامج تشغيل ورخص استخدام لكافة العاملين بالمركز.
  16. إدارة وتشغيل مكونات البنية الأساسية التكنولوجية لكل شبكات الربط والاتصال السلكية واللاسلكية مع القيام بكافة أعمال الصيانة الدورية والتحديث المستمر لها لضمان اتاحتها واستدامتها وتأمينها.
  17. تسجيل كافة طلبات الدعم الفني على نظام المعلومات المخصص لذلك.
  18. المشاركة في إعداد تقديرات التكلفة لاحتياجات البنية الأساسية من أجهزة حاسب آلي وطابعات وماسحات ضوئية وشبكات وبرامج تشغيل ورخص عند الحاجة لذلك.
  19. الاحتفاظ بنسخ احتياطية من كافة بيانات ومعلومات موارد المركز وبيئة العمل التكنولوجي بها والتحديث لها.
  20. تحديد وتوفير احتياجات أنظمة الشبكات بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية بالمركز.
  21. وضع مواصفات ومعايير الشبكات في المركز بناء على أفضل الممارسات والمعايير.
  22. تنفيذ الخطة السنوية والبرامج والمشروعات والمبادرات الخاصة بالشبكات وإدارتها بالمركز بالمشاركة مع كل التقسيمات التنظيمية المعنية داخل المركز.
  23. تهيئة وتثبيت وإدارة ودعم وتأمين نظم الشبكات في المركز مع القيام بكافة أعمال الصيانة الدورية والتحديث المستمر لها لضمان إتاحتها وكفاءة عملها.
  24. تقديم الدعم الفني لأنظمة الشبكات لكافة العاملين بالمركز.
  25. المشاركة في إعداد تقديرات التكلفة لاحتياجات البنية الأساسية من أجهزة وأنظمة الشبكات وبرامج التشغيل والرخص الخاصة بها عند الحاجة لذلك.
  26. المشاركة في ودعم نظم استمرارية الأعمال وخطط مواجهة المخاطر في المركز.
  27. المشاركة في توعية وتدريب العاملين بالمركز عن طريق ورش عمل لتعريفهم بأنظمة الشبكات وكيفية استخدامها.
  28. تحديد وتوفير احتياجات أنظمة البنية الأساسية من خوادم وأجهزة وبرامج تشغيل ورخص بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية بالمركز.
  29. المشاركة في تنفيذ الخطة السنوية والبرامج والمشروعات والمبادرات الخاصة بأنظمة البنية الأساسية وإدارتها بالمركز بالمشاركة مع كل التقسيمات التنظيمية المعنية داخل المركز.
  30. تهيئة وتثبيت وإدارة ودعم وتأمين نظم البنية الأساسية في المركز مع القيام بكافة أعمال الصيانة الدورية والتحديث المستمر لها لضمان إتاحتها وكفاءة عملها.
  31. تقديم الدعم الفني لنظم البنية الأساسية لكافة العاملين بالمركز.
  32. المشاركة في التقييم الفني لموردي أنظمة البنية الأساسية.
  33. المشاركة في ودعم نظم استمرارية الأعمال وخطط مواجهة المخاطر في المركز.
  34. المشاركة في توعية وتدريب العاملين بالمركز عن طريق ورش عمل لتعريفهم بأنظمة البنية الأساسية وكيفية استخدامها.

 

قسم النظم والتطبيقات والدعم الفني:

  1. تحليل نظام العمل بالمركز وتحديد وتوفير متطلبات التحول الرقمي والنظم والتطبيقات وقواعد البيانات اللازمة لعمل المركز.
  2. تنفيذ الخطة السنوية والبرامج والمشروعات والمبادرات الخاصة بالنظم والتطبيقات وقواعد البيانات بالمركز بالمشاركة مع كل التقسيمات التنظيمية المعنية داخل المركز.
  3. تصميم النظم والتطبيقات الخاصة بالمركز واختبارها فنياً بما يضمن كفاءة وفعالية المنظومات الالكترونية له.
  4. إدارة وصيانة وتحديث النظم والتطبيقات وقواعد البيانات الخاصة بأنشطة وخدمات المركز الداخلية والخارجية وضمان كفاءة واستدامة الميكنة والتحول الرقمي بالمركز.
  5. تصميم وإنشاء قواعد البيانات اللازمة للتحول الرقمي مع ربطها بالجهات المعنية بالتحول الرقمي بالدولة لضمان أفضل الاستفادة من تكامل قواعد البيانات على مستوى الدولة.
  6. تصميم وتطوير الموقع الإلكتروني للمركز لضمان تقديم خدمات تفاعلية محدثة.
  7. تقديم الدعم الفني والمساعدة التقنية المتعلقة بمنظومات التحول الرقمي.
  8. إدارة الموردين ومقدمي الخدمات الالكترونية لرفع كفاءة النظم والتطبيقات وخدمات الدعم المقدمة.
  9. العمل على تحقيق مؤشرات الأداء الخاصة بعمليات وأنشطة وخدمات النظم والتطبيقات والدعم الفني للتأكد من تحقيق المستهدفات واستدامة عمليات الرقمنة والميكنة لأعمال وخدمات المركز.
  10. الالتزام بضوابط وتعليمات التأمين السيبرانى للنظم والتطبيقات وقواعد البيانات والموقع الإلكتروني للمركز مع الاحتفاظ بنسخ احتياطية بشكل دوري.
  11. وضع خطة الاحتياجات التدريبية الخاصة بموظفي النظم والتطبيقات والدعم الفني بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية ومتابعة التنفيذ وتقييم أثر التدريب.
  12. تصميم البنية المعلوماتية للبرامج والمشروعات والمبادرات الخاصة بالنظم والتطبيقات وقواعد البيانات بالمركز بالمشاركة مع كل التقسيمات التنظيمية المعنية داخل المركز والجهات الخارجية والموردين ومراجعة التنفيذ لضمان الالتزام بمعايير البنية المعلوماتية المؤسسية.
  13. تصميم البنية المعلوماتية المؤسسية للنظم والتطبيقات الخاصة بالمركز وتدقيقها لضمان الالتزام بمعايير البنية المعلوماتية المؤسسية.
  14. تصميم البنية المعلوماتية المؤسسية لقواعد البيانات اللازمة للتحول الرقمي مع ربطها بالجهات المعنية بالتحول الرقمي لضمان الاستفادة من تكامل قواعد البيانات على مستوى الدولة.
  15. تطبيق واستخدام أفضل الممارسات والمعايير والنماذج في تصميم بنية معلوماتية مؤسسية حديثة، مؤمنة وذات كفاءة عالية.
  16. الالتزام بضوابط وتعليمات التأمين السيبرانى للنظم والتطبيقات وقواعد البيانات والمواقع الالكترونية عند وضع تصميم البنية المعلوماتية المؤسسية.
  17. حليل نظام العمل بالمركز وتصميم تطبيقات متوافقة مع أفضل المعايير والممارسات وتلبى متطلبات الميكنة والتحول الرقمي والاحتياجات اللازمة لأنشطة وعمليات المركز.
  18. تنفيذ البرامج والمشروعات والمبادرات الخاصة بالنظم والتطبيقات وقواعد البيانات بالمركز بالمشاركة مع كل التقسيمات التنظيمية المعنية داخل المركز والجهات الخارجية والموردين ومراجعة التنفيذ لضمان الالتزام بمعايير النظم والتطبيقات.
  19. تصميم النظم والتطبيقات الخاصة بالمركز وتشمل واجهات المستخدم والبرمجيات واختبارها فنياً بما يضمن كفاءة وفعالية المنظومة الالكترونية لها.
  20. تقديم الدعم الفني والمساعدة التقنية وحل المشكلات المتعلقة بالنظم والتطبيقات ومنظومة التحول الرقمي.
  21. تصميم التطبيقات الوسيطة اللازمة للربط بالجهات المعنية بالتحول الرقمي لضمان الاستفادة من تكامل قواعد البيانات على مستوى الدولة.
  22. تطبيق واستخدام أفضل الممارسات والمعايير والنماذج في تصميم نظم وتطبيقات حديثة، مؤمنة وذات كفاءة عالية.
  23. الالتزام بضوابط وتعليمات التأمين السيبرانى للنظم والتطبيقات وقواعد البيانات والمواقع الالكترونية عند وضع تصميم النظم والتطبيقات.
  24. تحليل نظام العمل بالمركز ووضع تصميم لتكامل التطبيقات متوافق مع أفضل المعايير والممارسات وتلبى متطلبات الميكنة والتحول الرقمي والاحتياجات اللازمة لأنشطة وعمليات المركز.
  25. تنفيذ البرامج والمشروعات والمبادرات الخاصة بتكامل النظم والتطبيقات وقواعد البيانات بالمركز بالمشاركة مع كل التقسيمات التنظيمية المعنية داخله والجهات الخارجية والموردين ومراجعة التنفيذ لضمان الالتزام بمعايير النظم والتطبيقات.
  26. تصميم وتطوير برمجيات تكامل النظم والتطبيقات الخاصة بالمركز واختبارها فنياً بما يضمن كفاءة وفعالية المنظومة الالكترونية لها.
  27. تصميم وتطوير التطبيقات الوسيطة اللازمة للربط بالجهات المعنية بالتحول الرقمي لضمان الاستفادة من تكامل قواعد البيانات على مستوى الدولة.
  28. تطبيق واستخدام أفضل الممارسات والمعايير والنماذج في تصميم نظم وتطبيقات حديثة، مؤمنة وذات كفاءة عالية.
  29. تقديم الدعم الفني والمساعدة التقنية وحل المشكلات المتعلقة بتكامل النظم والتطبيقات ومنظومة التحول الرقمي.
  30. الالتزام بضوابط وتعليمات التأمين السيبرانى للنظم والتطبيقات وقواعد البيانات والمواقع الالكترونية عند وضع تصميمات تكامل النظم والتطبيقات.
  31. تحديد وتحليل متطلبات الأعمال بالمركز ووضع وثيقة الاحتياجات للتطبيقات بما متوافق مع أفضل المعايير والممارسات ويلبى متطلبات الميكنة والتحول الرقمي والاحتياجات اللازمة لأنشطة وعمليات المركز.
  32. المشاركة في تنفيذ البرامج والمشروعات والمبادرات فيما يخص تحليل البيانات وآليات الأعمال النظم والتطبيقات وقواعد البيانات بالمركز بالمشاركة مع كل التقسيمات التنظيمية المعنية داخل المركز والجهات الخارجية والموردين ومراجعة تحقيق المتطلبات لضمان الالتزام بمعايير النظم والتطبيقات الموضوعة.
  33. تحليل وتحديد متطلبات النظم والتطبيقات الخاصة بالمركز ووضع أولوياتها وتوثيقها بالمركز وتدقيق تحققها فنياً بما يضمن كفاءة وفعالية المنظومات الالكترونية لها.
  34. تحليل المتطلبات اللازمة للربط بالجهات ذات العلاقة بالتحول الرقمي لضمان أفضل استفادة من تكامل قواعد البيانات على مستوى الدولة.
  35. تطبيق واستخدام أفضل الممارسات والمعايير والنماذج في تحليل البيانات وآليات الأعمال.
  36. تحليل نظام العمل بالمركز وتطوير نظم معلومات جغرافية متوافقة مع أفضل المعايير والممارسات وتلبى متطلبات الميكنة والتحول الرقمي والاحتياجات اللازمة لأنشطة وعمليات المركز.
  37. تنفيذ البرامج والمشروعات والمبادرات الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية بالمركز بالمشاركة مع كل التقسيمات التنظيمية المعنية داخله والجهات الخارجية والموردين ومراجعة التنفيذ لضمان الالتزام بمعايير النظم والتطبيقات الموضوعة.
  38. تطوير نظم المعلومات الجغرافية الخاصة بالمركز وتشمل واجهات المستخدم والبرمجيات واختبارها فنياً بما يضمن كفاءة وفعالية المنظومة الالكترونية لها.
  39. تقديم الدعم الفني والمساعدة التقنية وحل المشكلات المتعلقة بنظم المعلومات الجغرافية.
  40. تطبيق واستخدام أفضل الممارسات والمعايير والنماذج في تطوير نظم معلومات جغرافية حديثة، مؤمنة وذات كفاءة عالية.

قسم الإحصاء والتقارير والنشر الإلكتروني:

  1. تحديد وتوفير متطلبات التحول الرقمي والبيانات والمعلومات والتقارير اللازمة لعمل المركز.
  2. تنفيذ الخطة السنوية والبرامج والمشروعات والمبادرات الخاصة بالإحصاء والتقارير والنشر الإلكتروني بالمركز بالمشاركة مع كل التقسيمات التنظيمية داخل المركز ومكاتب واقسام الإحصاء وتحليل البيانات بها.
  3. جمع البيانات والمعلومات عن جميع أنشطة الإدارة وإعمالها وتجهيزها لإعدادها في صورة رقمية.
  4. أرشفة وتسجيل كافة البيانات والمعلومات إلكترونياً ومراجعتها والتأكد من صحتها ودقتها.
  5. التحليل العلمي لمحتوى البيانات والمعلومات والوثائق الإلكترونية وعمل ملخصات وتقارير ودراسات ورسوم بيانية وأشكال وعروض تسهل الاستفادة منها.
  6. تزويد متخذي القرار بالمركز بالبيانات والمعلومات والتقارير المطلوبة. استعراض وعرض التقارير الفنية من المنظومات الالكترونية الخاصة بالمركز.
  7. لالتزام بالضوابط المتعلقة بالإتاحة الخاصة بالبيانات والمعلومات.
  8. عرض البيانات والمعلومات طبقاً لضوابط ودرجات السماح والإتاحة على الموقع الإلكتروني للمركز مع مراعاة التحديث الدوري.
  9. العمل على تحقيق مؤشرات الأداء الخاصة بعمليات وأنشطة وخدمات الإحصاء والتقارير والنشر الإلكتروني للتأكد من تحقيق المستهدفات واستدامة عمليات الرقمنة والميكنة لأعمال وخدمات المركز.
  10. وضع خطة الاحتياجات التدريبية الخاصة بموظفي الإحصاء والتقارير والنشر الإلكتروني بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية ومتابعة التنفيذ وتقييم أثر التدريب.
  11. إدارة والإشراف على تنفيذ البرامج والمشروعات والمبادرات الخاصة بإدارة تقنية المعلومات بالمركز بالمشاركة مع كل التقسيمات التنظيمية المعنية داخله والجهات الخارجية والموردين ومراجعة التنفيذ لضمان الالتزام بالمعايير الموضوعة.
  12. وضع نطاق العمل والجدول الزمنى وموازنة المشاريع ومتابعتها بصفة دورية.
  13. تحديد مخاطر المشاريع ووضع خطط استجابة لها ومتابعتها.
  14. التواصل مع الأطراف المعنية ووضع خطط لإشراكهم في أعمال المشاريع.
  15. تحديد معايير الجودة للمشاريع والإشراف على تنفيذها والتأكد من مطابقة الاختبارات للنتائج المستهدفة. إدارة الموارد البشرية بالمشاريع.
  16. جمع بيانات أداء المشاريع وتحليلها واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة وعرض موقف المشاريع على الجهات المختصة.
  17. تطبيق واستخدام أفضل الممارسات والمعايير والنماذج في إدارة المشروعات.
  18. وضع وتطوير والإشراف على السياسات وأدلة العمل والإجراءات الخاصة بالمركز بالتنسيق مع كل التقسيمات التنظيمية المعنية داخل المركز والجهات الخارجية والموردين لضمان الالتزام بالمعايير الموضوعة.
  19. وضع والإشراف على مبادرات تطوير العمليات بشكل مستمر بالمركز لتلبية متطلبات الأعمال المتغيرة.
  20. تحليل وتقييم العمليات الحالية وتحديد فرص تطوير العمليات بالمركز بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية.
  21. العمل على دمج وتكامل العمليات الجديدة في المركز في منظومة العمليات الحالية.
  22. تطبيق واستخدام أفضل الممارسات والمعايير والنماذج في تحليل العمليات وإعادة هندستها وقياسها.
  23. المشاركة في تدريب العاملين في المركز على السياسات والعمليات والإجراءات الجديدة.
  24. دعم اتخاذ القرار في المركز من خلال تزويد متخذي القرار بدراسات وتحاليل والتقارير تحدد اتجاهات الأعمال بالمركز والبيئة التي تعمل بها.
  25. تصميم وتطوير نظم ذكاء الأعمال التي تلبى احتياجات المركز واختبارها فنياً بما يضمن كفاءة وفعالية المنظومة الالكترونية لها.
  26. إعداد تقارير ودراسات ولوحات ذكاء الأعمال التي تلبى متطلبات كافة الأطراف المعنية بالمركز.
  27. تحديث وصيانة نظم وبيانات ذكاء الأعمال بشكل مستمر لضمان جودتها ودقتها وتكاملها.
  28. تطبيق واستخدام أفضل الممارسات والمعايير والنماذج في نظم وتطبيقات ذكاء الأعمال الحديثة لرفع كفاءة اتخاذ القرار بالمركز.
  29. تنفيذ برامج رقمنة وإدخال البيانات بالمركز بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية الداخلية بما يحقق مستهدفات الرقمنة المحددة.
  30. إعداد وتدقيق البيانات التاريخية المطلوب رقمنتها وفهرستها وتحديد مستوى إتاحتها وإدخالها على النظم المعدة لذلك بالمركز.
  31. إعداد وتدقيق البيانات الجديدة المطلوب رقمنتها وفهرستها وتحديد مستوى إتاحتها وإدخالها على النظم المعدة لذلك بالمركز.
  32. تدقيق البيانات للتأكد من جودتها وصحتها.
  33. دعم طلبات كافة العاملين بالمؤسسة لإدخال البيانات.
  34. تطبيق واستخدام أفضل الممارسات والمعايير والنماذج في نظم ادخال البيانات الحديثة لرفع كفاءة العمل بالمركز.
  35. إعداد التقارير الدورية والعروض ولوحات التحكم عن موقف تنفيذ برامج الرقمنة وتحقيق المستهدف منها.
  36. الالتزام بضوابط وتعليمات التأمين السيبرانى وإتاحة المعلومات لنظم ادخال البيانات.

قسم أمن المعلومات ويختص بالتالي:

  1. العمل والمشاركة والاشراف على توفير التأمين لنظام معلومات بالمركز ضد المخاطر المحتملة ووضع الضوابط اللازمة لذلك.
  2. العمل على تحقيق مؤشرات الأداء الخاصة بعمليات تأمين الأنشطة والخدمات البينية الأساسية وتأمين المعلومات للتأكد من تحقيق المستهدفات واستدامة عمليات الرقمنة والميكنة لأعمال وخدمات المركز وفقأ للمعايير القياسية.
  3. تحديد وتوفير الاحتياجات التكنولوجية لتأمين البنية التكنولوجيا الأساسية ونظم وتطبيقات وقواعد بيانات المركز.
  4. وضع إجراءات وضوابط تأمين الشبكات والنظم والتطبيقات بناء على أفضل الممارسات والمعايير والتأكد من تطبيقها في المركز.
  5. حماية نظم معلومات وتطبيقات المركز عن طريق تحديد ومعالجة أي مخاطر أمنية حقيقية أو محتملة.
  6. تنفيذ الخطة السنوية والبرامج والمشروعات والمبادرات الخاصة بتأمين البنية الأساسية ونظم المعلومات بالمركز بالمشاركة مع كل التقسيمات التنظيمية المعنية داخل المركز.
  7. تهيئة وإدارة ودعم نظم التأمين في المركز مع القيام بكافة أعمال الصيانة الدورية والتحديث المستمر لها.
  8. المشاركة في ودعم نظم استمرارية الأعمال وخطط مواجهة المخاطر في المركز.
  9. القيام بعمل مراجعات دورية وتحليلات لنقاط الضعف والتهديدات المرتبطة بتأمين الشبكات ونظم المعلومات في المركز بشكل دوري.
  10. توفير التأمين السيبرانى لنظام معلومات المركز ضد المخاطر المحتملة ووضع الضوابط اللازمة لذلك.
  11. المشاركة في توعية وتدريب العاملين بالمركز عن طريق ورش عمل لتعريفهم بمخاطر التهديد السيبرانى وكيفية تفاديها.