إدارة الشؤون القانونية

وتختص بما يلي:

  1. إعداد مشاريع القوانين واللوائح اللازمة لتحقيق أهداف المركز المختلفة.
  2. اعداد مشاريع القرارات التي يصدرها المدير العام للمركز.
  3. تلقي طلبات الشكاوى والتظلمات ودراستها والرد عليها واتخاذ الإجراءات الازمة لمعالجتها.
  4. إعداد مشاريع الاتفاقات والعقود مع الجهات المختلفة لتنفيذ المشروعات المتعلقة بنشاط المركز.
  5. التعاون مع الهيئات والمنظمات المتخصصة المحلية والدولية والاتصال بها والتنسيق معها في المجالات ذات الطابع القانوني بإذن التقسيم الإداري المختص بالمركز.
  6. متابعة القضايا المرفوعة من أو على المركز مع الجهات المختصة.
  7. إبداء الرأي وتقديم المشورة القانونية متى طُلِبت منه في الموضوعات التي تحال إليه من المدير العام للمركز أو نائبه أو من مدراء الإدارات أو المكاتب أو مدراء الفروع.
  8. مراسلة إدارة القانون وإدارة القضايا بوزارة العدل والمكاتب القانونية الأخرى بالوزارات والجهات المختلفة لبحث المسائل القانونية.
  9. القيام بإجراء التحقيقات وبحث الشكاوى التي يكلف بها.
  10. القيام بتوثيق وتسجيل العقارات المملوكة للمركز لدى الجهات المختصة القانوني.
  11. توفير كافة المعلومات والاستشارات القانونية ذات العلاقة في حدود الإمكانات المتاحة.
  12. المشاركة والإشراف على ورش العمل والدورات التدريبية المحلية والدولية التي تختص بالجوانب القانونية والتشريعات واللوائح ذات العلاقة بالتنسيق مع الادارات المختصة.
  13. المشاركة في اللجان والاجتماعات التي يتطلب وجود عضو قانوني بها.
  14. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة.
  15. أي مهام أخرى تسند الإدارة.

وتمارس الإدارة اختصاصها خلال الأقسام التالية:

قسم القرارات ويختص بالتالي: –

  1. اعداد مشاريع القرارات التي يصدرها المدير العام للمركز.
  2. المشاركة والإشراف على ورش العمل والدورات التدريبية التي تختص بالجوانب القانونية والتشريعات واللوائح ذات العلاقة بالتنسيق مع التقسيمات الإدارية المختصة.
  3. المشاركة في اللجان والاجتماعات التي يتطلب وجود عضو قانوني بها.
  4. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الادارة.
  5. أي مهام أخرى تسند إليه.

 قسم العقود ويختص بالتالي: –

  1. اعداد مشاريع الاتفاقات والعقود مع الجهات المختلفة لتنفيذ المشروعات المتعلقة بنشاط المركز.
  2. القيام بتوثيق وتسجيل العقارات المملوكة للمركز لدى الجهات المختصة.
  3. المشاركة والإشراف على ورش العمل والدورات التدريبية التي تختص بالجوانب القانونية والتشريعات واللوائح ذات العلاقة بالتنسيق مع التقسيمات الإدارية المختصة.
  4. المشاركة في اللجان والاجتماعات التي يتطلب وجود عضو قانوني بها.
  5. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الادارة.
  6. أي مهام أخرى تسند إليه.

قسم الرأي والمشورة ويختص بالتالي: –

  1. إبداء الـرأي وتقـديم المشورة القانونيـة متى طُلِبت منه في الموضـوعات التي تحـال إليه من المدير العام للمركز أو نائبه أو من مدراء الإدارات أو المكاتب أو مدراء الفروع.
  2. مراسلة إدارة القانون وإدارة القضايا بوزارة العدل والمكاتب القانونية الأخرى بالوزارات والجهات المختلفة لبحث المسائل القانونية.
  3. توفير كافة المراجع والمستندات والمعلومات ذات العلاقة بالاستشارات القانونية في حدود الإمكانات المتاحة.
  4. المشاركة والإشراف على ورش العمل والدورات التدريبية التي تختص بالجوانب القانونية والتشريعات واللوائح ذات العلاقة بالتنسيق مع التقسيمات الإدارية المختصة.
  5. المشاركة في اللجان والاجتماعات التي يتطلب وجود عضو قانوني بها.
  6. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الادارة.
  7. أي مهام أخرى تسند إليه.