فروع ومكاتب المدن التي تتبع الإدارة العامة للمركز

يتبع المركز عدة فروع ومكاتب خدمات لمكافحة الأمراض بالمدن وتختص بتنفيذ الخطط والبرامج والأنشطة ذات العلاقة باختصاصات المركز

داخل النطاق الجغرافي للفرع أو المكتب، وتدار هذه الفروع والمكاتب بمدير يناط به تخطيط وتنسيق ومتابعة أعمال الفرع أو المكتب لتحقيق

الأهداف المطلوبة، وذلك طبقاً للقرارات والبرامج الصادرة عن الإدارة العامة للمركز.

 ويختص بالآتي: –

مدير الفرع أو المكتب ويختص بما يلي

  1. الإشراف على تنفيذ القوانين واللوائح المعمول بها بالمركز.
  2. تنفيذ الخطط والبرامج والأنشطة المتعلقة بمكافحة الأمراض بالفرع او المكتب المكلف به، والتي تدخل من ضمن خطة العمل الخاصة بالإدارات الفنية وإعداد التقارير الدورية بشأنها.
  3. الإشراف على نشاط الأقسام والبرامج التابعة للفرع او المكتب المكلف به.
  4. تنفيذ خطط وبرامج التدريب وتنمية القوى العاملة وتطوير نظم العمل وكفاءة الخدمات
  5. تنفيذ التزامات وتعهدات الفرع واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها المحافظة على تجهيزات وأموال الفرع او المكتب المكلف به.
  6. التنسيق والمساهمة في تنفيذ برامج المركز المختلفة بالمنطقة الواقع في نطاقها الفرع او المكتب.
  7. إعداد التقارير الدورية والسنوية وإرسال البيانات والإحصائيات والتبليغ عن حالات الأمراض التي تدخل ضمن اختصاص المركز والواقع في نطاق الفرع او المكتب.
  8. الإشراف على التغطية الصحفية والإعلامية لنشاطات وبرامج الفرع او المكتب المكلف به بالتنسيق مع مكتب الإعلام والتثقيف الصحي بالإدارة العامة.
  9. أي مهام أخرى تسند للفرع أو المكتب.

ويزاول الفرع او المكتب عمله من خلال الأقسام التالية حسب حاجة المنطقة أو المدينة التي يعمل بها:

قسم الشؤون العامة ويختص بما يلي:

  1. متابعة الشؤون الإدارية والخدمات العامة للعاملين.
  2. متابعة الشؤون المالية للعاملين.
  3. الإشراف على الإيرادات الخاصة ومتابعتها.
  4. متابعة وتنسيق إجراءات الصيانة والتطوير.
  5. الإشراف على الأمن والسلامة.
  6. متابعة وتنسيق برامج تنمية الموارد البشرية.
  7. الإشراف ومتابعة المخازن التابعة للفرع.
  8. الإشراف ومتابعة استصدار الشهادات الصحية.
  9. متابعة وتنسيق إجراءات النقل والإعاشة والإقامة للعاملين بالفرع عند تنفيذهم للبرامج المختلفة ضمن اختصاصات المركز مع الإدارات والمكاتب ذات العلاقة.
  10. أي مهام أخرى تسند للقسم.

 قسم الشؤون الطبية والعلاجية ويختص بما يلي:

  1. متابعة الشؤون الطبية.
  2. الإشراف على متابعة المرضى.
  3. الإشراف على استلام وتخزين الأدوية والمستلزمات الطبية.
  4. الإشراف على وحدة المختبر.
  5. متابعة شؤون التمريض.
  6. الإشراف والمتابعة لعمل وحدة الأشعة.
  7. الإشراف وتنفيذ البرامج الفنية بالتنسيق مع الإدارات المختصة.
  8. أي مهام أخرى تسند للقسم.

قسم الإحصاء والمعلومات وتحليل البيانات ويختص بما يلي:

  1. جمع وتبويب البيانات الخاصة بالفرع وأرشفتها.
  2. إحالة البيانات والتقارير حول أعمال الفرع إلى إدارة المركز.
  3. المساهمة في إجراء الدراسات والبحوث ذات العلاقة بأعمال المركز.
  4. أي مهام أخرى تسند للقسم.

قسم الإعلام والتوثيق والتوعية والتثقيف الصحي ويختص بما يلي:

  1. التغطية الصحفية والإعلامية لجميع البرامج والنشاطات التي يقوم بها الفرع.
  2. الإشراف على برامج التعاون مع الجهات الصحفية والإعلامية داخل نطاق عمل الفرع.
  3. المساهمة مع مكتبة المركز في تنظيم المعارض والانشطة المجتمعية الخاصة ببرامج المركز.
  4. الإشراف على المكتبة العلمية داخل الفرع.
  5. المساهمة في نشر الوعي في المجتمع وذلك من خلال النشرات والمطويات والملصقات وإقامة الندوات وورش العمل والتنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة الواقع في نطاقها الفرع.
  6. التنسيق مع الإدارات والمكاتب الفنية بالمركز في إحياء الأيام العلمية والمؤتمرات والندوات المتخصصة داخل النطاق الجغرافي للفرع.
  7. التنسيق لتدريب عناصر متخصصة في المجال الصحفي والإعلامي للعمل في الفرع.
  8. أي مهام أخرى تسند للقسم.

 مكتب منفذو البرامج بالمدينة:

  1. يتم فتح مكتب منفذو البرامج بقرار من قبل المدير العام للمركز حسب الحاجة التي تقتضيها بعض المدن والمناطق لفترة محددة يحدد فيه اختصاصاته ضمن حدود اختصاصات المركز وتكون تبعيته لمدير الفرع.