ncdc-ly.jpg   ncdc-ly.pdf

المركز الوطني لمكافحة الأمراض من المراكز المتخصصة والتي تساهم بشكل كبير في تعزيز الصحة العامة والحماية الصحية للمواطنين وخاصة فيما يتعلق بمجال مكافحة الأمراض من خلال تعزيز القدرة على إيجاد الطرق العلمية للوقاية منها ومكافحتها بالتعاون مع المراكز المتخصصة المناظرة له بالعالم ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات والمؤسسات الدولية ذات العلاقة .

لقد مر المركز بالعديد من المراحل وأصدرت بحقه العديد من القرارات التي كانت سبباً في تكوينه ووصوله إلى المستوى الذي صار عليه الآن منذ سنة 1993 م وحتى سنة 2010 م ، حيث صدر القرار رقم 227 لسنة 1993 م بإنشاء المركز الوطني لمراقبة أمراض الدرن والصدرية وصدر القرار رقم 78 لسنة 2002 م بشان دمج بعض المراكز الوطنية تحت مسمى المركز الوطني للوقاية من الأمراض السارية والمتوطنة ومكافحتها وأخيرا صدر القرار رقم 281 لسنة 2010 م عن اللجنة الشعبية العامة (سابقاً) بشأن إعادة تسمية و اختصاصات المركز بحيث يسمى ( المركز الوطني لمكافحة الأمراض ) ، كما صدر قرار رقم 22 لسنة 2010 م عن اللجنة الشعبية العامة للصحة (سابقاً) بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي للمركز و بموجب ذلك حدد للمركز الاختصاصات التي تشمل جمع البيانات الأولية و إجراء المسوحات الميدانية ، و متابعة الأمراض و البلاغات التي ترد بشأنها من المستشفيات ومراكز و وحدات الرعاية الصحية و دراستها بهدف إيجاد الطرق العلمية للوقاية منها و مكافحتها.

الهيكل التنظيمي للمركز الوطني لمكافحة الأمراض

اختصاصات المركز الوطني لمكافحة الأمراض وفقاً للتشريعات

  1. القيام بالبحوث ووضع الخطط والبرامج اللازمة للوقاية من الأمراض ومكافحتها، وتعزيز الصحة العامة، والإشراف على تنفيذ تلك الخطط.
  2. إعداد وتأهيل وتجهيز العناصر الطبية والطبية المساعدة والفنية للعاملين بالمركز.
  3. منح الدبلومات التخصصية والإشراف عليها وإقامة الدورات الدراسية.
  4. إجراء الدراسات والأبحاث التقييمية لأعمال مكافحة الامراض بهدف تطويرها وتحسين ظروف أدائها.
  5. القيام بما أُتيح له من إمكانات بتنبيه وتحذير كافة الجهات المعنية بأي ظاهرة تساعد في انتشار العدوى أو مواد ضارة بما فيها المواد الملونة أو الحافظة التي تدخل في صناعة الأطعمة أو الأدوية أو الأسمدة، أو التنبيه والتحير عند استخدامها بكميات محدودة متى توصل المركز لمعلومات جديدة نتيجة أبحاثه العلمية.
  6. المشاركة في وضع الاشتراطات الصحية والمواصفات المطلوب توفرها في الأماكن العامة والأماكن المخصصة لتقديم وبيع الأطعمة للجمهور مثل الفنادق والمطاعم والصيدليات والمستشفيات الإيوائية وغير الإيوائية والعامة والخاصة ووسائل النقل المخصصة لها.
  7. تعميم النشرات العلمية على كافة المؤسسات والوحدات والجهات العامة والخاصة التي تساعد في نشر التوعية لمكافحة الأمراض وانتشار العدوى.
  8. التواصل مع كافة الوحدات الإدارية وجهات العمل والمرافق الصحية العامة والخاصة للحصول على أي بيانات أو معلومات أو إحصائيات وتكون استجابة هؤلاء ملزمة وبصفة عاجلة.
  9. تحصيل رسوم الكشف التي يتم تحديدها وفقاً للتشريعات النافذة وتقديم مقترح بتحديد قيمتها.
  10. المشاركة في وضع سياسة التردد والإيواء بالمستشفيات، المساهمة في رفع مستوى الخدمات العلاجية للحالات التي تدخل ضمن اختصاصه.
  11. جمع المعلومات والإحصائيات وتحليلها واستخلاص النتائج منها وتقديم الاستشارات الفنية للجهات العامة والخاصة فيما يتعلق بالمواضيع ذات الاختصاص.
  12. القيام بوضع برامج للتوعية والتثقيف للوقاية من الأمراض السارية والمتوطنة والأمراض المزمنة.
  13. وضع النماذج والسجلات الخاصة بالعلاج والإحالة للإيواء والخلو من المرض.
  14. إنشاء السجلات الوطنية وإصدار وتصنيف الشهائد الصحية اللازمة ومراقبة المؤشرات الوبائية.
  15. توفير الاحتياجات من المواد والمعدات والآلات والأدوية والأجهزة وكل ما يحتاجه المركز لأداء خدماته.
  16. الإشراف المالي والإداري على جميع الفروع ومكاتب ووحدات الرقابة الصحية الدولية المركز على مستوى ليبيا.
  17. القيام بنشاط التقصي ورصد الأوبئة وإعداد خطط الطوارئ لمواجهة ذلك.
  18. الإشراف على خدمات التحصين، ووضع مواصفات مراكز التحصين وآليات العمل الخاصة به والكميات المطلوبة وتطوير برامج التحصين بما يخدم المجتمع وفق لأحدث التطورات العلمية.
  19. الإشراف والمراقبة على أدوية الأمراض السارية والمتوطنة التي تورد للدولة الليبية من حيث المواصفات والكميات والبروتوكولات العلاجية ووضع القائمة النمطية لها.
  20. استخدام العاملين من ذوي المهن الطبية والطبية المساعدة والوظائف الإدارية والفنية الأخرى اللازمة لتسيير أعمال المركز وفق التشريعات النافذة.
  21. تجميع وتصنيف البحوث والدراسات التطبيقية في كافة المجالات الطبية والصحية والعمــــل على الاستفادة من نتائجها التطبيقية بليبيا.
  22. الاهتمام بالأبحاث والدراسات المتعلقة بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وكذلك تأثير المبيدات على الصحة العامة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  23. تنظيم المؤتمرات العلمية والحلقات الدراسية والدورات التدريبية واقتراح إيفاد المتميزين في بعثات دراسية بالخارج وفقا للوائح المعمول بها في هذا الشأن.
  24. اتخاذ إجراءات توثيق الأمراض السارية والمتوطنة والمزمنة بليبيا التي تقع في اختصاص المركز، وإعداد التقارير اللازمة عنها.
  25. التعاون مع الهيئات والمنظمات المتخصصة المحلية والدولية والاتصال بها والتنسيق معها في مجال عمل المركز، والإشراف على تنفيذ الاتفاقيات ذات العلاقة في المجال الصحي التي تكون ليبيا طرفاً فيها.
  26. إقرار الدراسات والأبحاث والمسوحات في المجالات الصحية المختلفة بما يخدم الطب الوقائي.
  27. تحديد وتوريد وتوزيع التطعيمات الموسمية والاستثنائية اللازمة للوقاية من الأمراض التي يصدر بها قرار من الجهات المختصة بالدولة واعداد القائمة النمطية لها
  28. تحديد وتوريد وتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية ذات العلاقة باختصاص المركز والتي يصدر بها قرار من الجهات المختصة بالدولة.
  29. تحديد المواصفات الفنية والكميات وجهة المنشأ التي يجب توفرها في التطعيمات وتوزيعها وفق معدلات الاستهلاك والنمو السكاني على مراكز التحصين بليبيا
  30. الرقابة الفنية على مختلف الأنشطة التي يختص بها المركز والتي تدار من جهات أخرى.
  31. إنشاء مختبرات الصحة العامة وتجهيزاتها وأقترح سياسات العمل الفني بمصارف الدم والتجهيزات اللازمة لضمان سلامته وتطويرها بالتنسيق والتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة.
  32. اقتراح إنشاء المرافق الصحية الإيوائية وفق المؤشرات الصحية للأمراض السارية والمتوطنة والمزمنة.
  33. الإيفاد في مهمات رسمية خارج الدولة لمدة أقصاها عشرة أيام.
  34. دراسة أسباب الأمراض المزمنة من جميع النواحي الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وغيرها من أجل رسم السياسات الصحية للحد من هذه الأمراض.
  35. دراسة المشاكل المتعلقة ببرامج الحماية الصحية الأولية واستحداث البرامج العلمية والعملية اللازمة لها وتطويرها.
  36. إدارة البرنامج الوطني لمكافحة الجوائح والطوارئ الصحية الدولية والمحلية.
  37. تشكيل غرفة للطوارئ في حالة حدوث الجوائح والعوارض والطوارئ الصحية.
  38. التواصل مع القطاعات المختلفة المناط بها تنفيذ اللوائح الصحية الدولية 2005م وغيرها، من أجل الاستعداد والجاهزية للتطبيق والاتصال بالمنظمات والهيئات الدولية بالخصوص.
  39. التعاون مع الجهات المختصة لتحديد الأمراض المانعة من الزواج أو التي يُشترط فيها الإذن بالزواج ووضع آلية لذلك.
  40. المؤشرات والإحصائيات والبيانات والمعلومات التي يتوصل إليها المركز سرية ولا يجوز الحصــول عليها إلا بأمر من رئيس الوزراء أو الجهات القضائية أو المدير العام للمركز الوطني لمكافحة الأمراض.
  41. الأشراف والمتابعة الفنية واعتماد المختبرات المرجعية بالدولة الليبية.
  42. تدريب وتطوير ورفع كفاءة العناصر الطبية والطبية المساعدة والفنية والخدمية في كافة المجالات بما يخدم اختصاص المركز.
  43. اقتراح مخزون للطوارئ للجهات المختصة وتوزيعه وفق خطة الطوارئ.
  44. ممارسة أي اختصاصات أخرى تُسند إليه وفق التشريعات والقوانين واللوائح المعمول بها في هذا الشأن.
  45. تشكيل اللجان والبرامج الوطنية والعلمية الخاصة بعمل المركز.

المكاتب التي تتبع الإدارة العامة للمركز

  1. مكتب المدير العام
  2. مكتب الإعلام والتثقيف الصحي
  3. مكتب المراجعة الداخلية
  4. مكتب البحوث والدراسات والتوثيق واللجان العلمية
  5. مكتب التعاون الفني
  6. مكتب التخطيط الاستراتيجي
  7. مكتب التفتيش والمتابعة
  8. مكتب شؤون الفروع
  9. مكتب الرقابة الصحية الدولية
  10. مكتب الجودة والاعتماد
  11. مكتب الطوارئ والتواصل أثناء المخاطر
  12. مكتب اللوائح الصحية الدولية
  13. مكتب الوبائيات
  14. مكتب المستشارين
  15. مكتب اللجان والبرامج الوطنية
  16. مكتب الاحالة تحت تصرف الخدمة
 

إدارات المركز

 
  1. إدارة الشؤون الإدارية والخدمات
  2. إدارة الشؤون المالية
  3. إدارة الشؤون القانونية
  4. إدارة تخطيط وتنمية الموارد البشرية
  5. إدارة مكافحة الدرن والجذام
  6. إدارة مكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا
  7. إدارة مكافحة العدوى بالمرافق الصحية
  8. إدارة مكافحة الأمراض المشتركة
  9. إدارة المختبرات
  10. إدارة الرصد والاستجابة السريعة
  11. إدارة التطعيمات
  12. إدارة مكافحة الأمراض غير السارية
  13. إدارة الشؤون الفنية والهندسية
  14. إدارة برامج تعزيز وحماية الصحة
  15. إدارة الصيدلة والمعدات والمستلزمات الطبية
  16. إدارة الشهائد الصحية
  17. إدارة تقنية المعلومات والإحصاء وتحليل البيانات
  18. إدارة المخازن.

الاختصاصات العامة لإدارات مكافحة الأمراض بالمركز

تناط بالإضافة إلى الاختصاصات الواردة لكل إدارة على حدة الاختصاصات العامة التالية:

  1. المشاركة بالاقتراحات لوضع سياسة التردد والإيواء وإنشاء المرافق الجديدة والتعاون مع القائم منها حالياً والمساهمة في رفع مستوى الخدمات العلاجية للحالات التي تدخل ضمن اختصاص الإدارة.
  2. إعداد النماذج والسجلات الخاصة بالإدارة.
  3. اقتراح الاحتياجات من المواد والمعدات والآليات والأجهزة والأدوية وكل ما تحتاجه الإدارة لأداء خدماتها.
  4. متابعــــة الإجراءات الإدارية والمالية المتعلقة بالإدارة بالتنسيق مع إدارتي الشؤون الإدارية والمالية بالمركز.
  5. اقتراح المسوحات والأبحاث التي تدخل في نطاق اختصاص كل إدارة على حدة.
  6. الإشراف على المختبرات النوعية المتعلقة ببرنامج الإدارة.
  7. اقتراح التعاون مع الهيئات والمنظمات والمؤسسات المتخصصة والاتفاقيات الثنائية ومتعـــــددة الأطراف بالقدر الذي تختص به الإدارة بإذن التقسيم الإداري المختص بالمركز.
  8. التعاون في التوثيق مع الجهات المعنية والمشاركة في إعداد النشرات والتقارير والأبحاث فيما يخص الإدارة وإعداد التقارير الخاصة بها.
  9. تنفيذ القرارات والخطط والبرامج الكفيلة بتسيير العمل وتطويره ومتابعته واقتراح الحلول للمشاكل التي تعترضه ومتابعة تنفيذها.
  10. اقتراح الإدارة للاحتياج المالي لرصده في الميزانية وصرفه حسب حاجاتها وفق البرامج والاختصاصات المسندة لها.
  11. تقديم الاستشارة الفنية للجهات العامة والخاصة ضمن اختصاصاتها بعد عرضها على مدير عام المركز.
  12. اقتراح تنظيم المؤتمرات العلمية والحلقات الدراسية والدورات التدريبية واقتراح إيفاد المتميزين في بعثات دراسية بالخارج وفقاً للوائح المعمول بها في هذا الشأن بالتنسيق مع إدارة تخطيط وتنمية الموارد البشرية.

 

فروع ومكاتب المدن التي تتبع الإدارة العامة للمركز

يتبع المركز عدة فروع ومكاتب خدمات لمكافحة الأمراض بالمدن وتختص بتنفيذ الخطط والبرامج والأنشطة ذات العلاقة باختصاصات المركز

داخل النطاق الجغرافي للفرع أو المكتب، وتدار هذه الفروع والمكاتب بمدير يناط به تخطيط وتنسيق ومتابعة أعمال الفرع أو المكتب لتحقيق

الأهداف المطلوبة، وذلك طبقاً للقرارات والبرامج الصادرة عن الإدارة العامة للمركز.

 ويختص بالآتي: –

مدير الفرع أو المكتب ويختص بما يلي

  1. الإشراف على تنفيذ القوانين واللوائح المعمول بها بالمركز.
  2. تنفيذ الخطط والبرامج والأنشطة المتعلقة بمكافحة الأمراض بالفرع او المكتب المكلف به، والتي تدخل من ضمن خطة العمل الخاصة بالإدارات الفنية وإعداد التقارير الدورية بشأنها.
  3. الإشراف على نشاط الأقسام والبرامج التابعة للفرع او المكتب المكلف به.
  4. تنفيذ خطط وبرامج التدريب وتنمية القوى العاملة وتطوير نظم العمل وكفاءة الخدمات
  5. تنفيذ التزامات وتعهدات الفرع واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها المحافظة على تجهيزات وأموال الفرع او المكتب المكلف به.
  6. التنسيق والمساهمة في تنفيذ برامج المركز المختلفة بالمنطقة الواقع في نطاقها الفرع او المكتب.
  7. إعداد التقارير الدورية والسنوية وإرسال البيانات والإحصائيات والتبليغ عن حالات الأمراض التي تدخل ضمن اختصاص المركز والواقع في نطاق الفرع او المكتب.
  8. الإشراف على التغطية الصحفية والإعلامية لنشاطات وبرامج الفرع او المكتب المكلف به بالتنسيق مع مكتب الإعلام والتثقيف الصحي بالإدارة العامة.
  9. أي مهام أخرى تسند للفرع أو المكتب.

ويزاول الفرع او المكتب عمله من خلال الأقسام التالية حسب حاجة المنطقة أو المدينة التي يعمل بها:

قسم الشؤون العامة ويختص بما يلي:

  1. متابعة الشؤون الإدارية والخدمات العامة للعاملين.
  2. متابعة الشؤون المالية للعاملين.
  3. الإشراف على الإيرادات الخاصة ومتابعتها.
  4. متابعة وتنسيق إجراءات الصيانة والتطوير.
  5. الإشراف على الأمن والسلامة.
  6. متابعة وتنسيق برامج تنمية الموارد البشرية.
  7. الإشراف ومتابعة المخازن التابعة للفرع.
  8. الإشراف ومتابعة استصدار الشهادات الصحية.
  9. متابعة وتنسيق إجراءات النقل والإعاشة والإقامة للعاملين بالفرع عند تنفيذهم للبرامج المختلفة ضمن اختصاصات المركز مع الإدارات والمكاتب ذات العلاقة.
  10. أي مهام أخرى تسند للقسم.

 قسم الشؤون الطبية والعلاجية ويختص بما يلي:

  1. متابعة الشؤون الطبية.
  2. الإشراف على متابعة المرضى.
  3. الإشراف على استلام وتخزين الأدوية والمستلزمات الطبية.
  4. الإشراف على وحدة المختبر.
  5. متابعة شؤون التمريض.
  6. الإشراف والمتابعة لعمل وحدة الأشعة.
  7. الإشراف وتنفيذ البرامج الفنية بالتنسيق مع الإدارات المختصة.
  8. أي مهام أخرى تسند للقسم.

قسم الإحصاء والمعلومات وتحليل البيانات ويختص بما يلي:

  1. جمع وتبويب البيانات الخاصة بالفرع وأرشفتها.
  2. إحالة البيانات والتقارير حول أعمال الفرع إلى إدارة المركز.
  3. المساهمة في إجراء الدراسات والبحوث ذات العلاقة بأعمال المركز.
  4. أي مهام أخرى تسند للقسم.

قسم الإعلام والتوثيق والتوعية والتثقيف الصحي ويختص بما يلي:

  1. التغطية الصحفية والإعلامية لجميع البرامج والنشاطات التي يقوم بها الفرع.
  2. الإشراف على برامج التعاون مع الجهات الصحفية والإعلامية داخل نطاق عمل الفرع.
  3. المساهمة مع مكتبة المركز في تنظيم المعارض والانشطة المجتمعية الخاصة ببرامج المركز.
  4. الإشراف على المكتبة العلمية داخل الفرع.
  5. المساهمة في نشر الوعي في المجتمع وذلك من خلال النشرات والمطويات والملصقات وإقامة الندوات وورش العمل والتنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة الواقع في نطاقها الفرع.
  6. التنسيق مع الإدارات والمكاتب الفنية بالمركز في إحياء الأيام العلمية والمؤتمرات والندوات المتخصصة داخل النطاق الجغرافي للفرع.
  7. التنسيق لتدريب عناصر متخصصة في المجال الصحفي والإعلامي للعمل في الفرع.
  8. أي مهام أخرى تسند للقسم.

 مكتب منفذو البرامج بالمدينة:

  1. يتم فتح مكتب منفذو البرامج بقرار من قبل المدير العام للمركز حسب الحاجة التي تقتضيها بعض المدن والمناطق لفترة محددة يحدد فيه اختصاصاته ضمن حدود اختصاصات المركز وتكون تبعيته لمدير الفرع.